معلومات عن سيارات الـــ فورمولا
إنتاج سيارة واحد نموذج لسيارة فورمولا 1 واحد يتطلب 250 ألف ساعة عمل
-بعد كل سباق يتم نزع هيكل السيارة وتجري أكثر من 200 عملية تشخيص للكشف عن أي عطل
يخسر سائق الفورمولا 1 حوالي 600 سعرة حرارية خلال كل سباق
تتسارع سيارة فورمولا 1 من صفر إلى 100 كلم/ساعة خلال 2.5 ثانية وبإمكانها الوصول إلى سرعة 200 كلم/ساعة في أقل من 5 ثواني
بإمكان سيارة فورمولا 1 التسارع من صفر إلى 200 كلم/ساعة ومن ثم التوقف في خلال 7 ثوان
يتعرض سائق الفورمولا 1 خلال كبح السيارة لضغط كبير على مستوى الجاذبية الأرضية فيزداد وزنه إلى 5 أضعاف ولكنه يبقى مثبتاً في مكانه بفضل متانة أحزمة الأمان المهتمدة
بإمكان سيارة الفورمولا 1 التوقف من سرعة 200 كلم/ساعة خلال 1.9 ثانية في مسافة لا تتعدى 55 متراً
يقوم سائق الفورمولا 1 بتعشيق نسب علبة التروس بمعدل تقريبي يبلغ 2600 مرة خلال السباق واحد
تصل درجة حرارة الدخان المنبعث من عوادم سيارة الفورمولا 1 إلى 800 درجة مئوية
اما الاسئلة المطروحه من قبل الجدد في هذا الموضوع
ما هي السرعة التي قد تصلها سيارات الفورمولا واحد؟
أسرع Grand Prix في التاريخ كان سباق إيطاليا سنة 1971 الذي ربحه بيتر جيثن مع معدل سرعة 242.615 كلم/ساعة على حلبة مونزا قبل التعديلات التي جرت عليها ( في برنامج على الكومبيوتر تمّ إستنتاج أن السرعة الحالية التي كان من الممكن إحرازها على الحلبة القديمة يمكن أن تتخطى ال300 كلم بالساعة. في 1998 أسرع Grand Prix كان في إيطاليا فاز فيه شوماخر 237.591 كلم/ ساعة أما السرعة القصوى فكانت 244.413 كلم/ ساعة حققها إدي ارفين على حلبة مونزا . أما السرعة القصوى في خط مستقيم فكانت في سباق المانيا ووصلت الى 356.5 كلم/ساعة حققها دايفد كولتارد في 1998 أما أدنى سرعة فكانت 141.458 كلم/ساعة و حققها ميكا هاكينن في سباق موناكو . وميكايل شوماخر الفائز باللقب العالمي 7 مرات في مسيرته.1998 . ومن الناحية الرقم القياسي
هل يمكن إعتبار مكابح سيارات الفورمولا واحد أفضل من تلك في السيارات العادية؟
في السيارات العادية، تأتي المكابح من قرص كان يستعمل في السباقات في الماضي. و اليوم سيارات الفورمولا واحد ُمجهزة بمكابح مع سماكة من السبيكة الخفيفة( خليط معادن).
أما القرص فيميل الى أن يكون من المواد الإصطناعية. و تحّملها للحرارة يفوق تحّمل مكابح السيارات العادية كما أنها تزن أقل أيضا ً. و قوتها مرتفعة جدا ً: ففي نهاية طريق مستقيم، وفي سرعة قصوة( تقريبا ً 340 كلم/ساعة) تستطيع سيارة الفورمولا واحد أن تكبح بأقل من 100 متر لكي تستطيع أن تدخل منعطفا ً بطيئا ً.
هل يتم إستعمال نوع خاص من الوقود في سيارات الفورمولا واحد؟
كلا، ُيستعمل الوقود من دون رصاص و هو الوقود المتوفر في أي محطة وقود. و لكن يجب أن يستوفي الشروط التي وضعتها EEG بما يتعلق بالتلوث.
سابقا ً، كان الوقود المُستعمل عبارة عن خليط من الهايدروكاربون و كان وقودا ً خاصا ً لا يشبه الوقود التجاري المستعمل من قبل السيارات العادية.
- الشاشة: عبرالضغط على الزر الأزرق S يحصل السائق على معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وأوقات لفاته. بالإضافة هناك نقاط تضيء عندما يجب تغيير السرعة.
2-محدد السرعة: محدد السرعة L يعود بالسرعة بطريقة إلكترونية الى ما هو محدد. أي 60 أو 80 كلم / ساعة.
3-راديو: الزر المسمى Radio يخلق صلة بين السائق والتقنيين في محطة التوقف.
4-سكوت الراديو: الضغط على الزر M يعني إسكات الراديو. يستعمله السائق إذا كان يعاني من الكثير من التدخلات عبر الراديو مما يفقده التركيز.
5-عيارات المحرك
6-عيارات المحرك
7- المعافاة: يمكن إستعماله عندما يكون هناك عطل بأحد أجهزة التحسس الدقيقة وغالباً ما يسمح للسائق بإنهاء السباق بالرغم من تراجع في الأداء.
8-التخفيف من سرعة المحرك: بالضغط على زر U تتراجع سرعة دوران المحرك للحفاظ عليه في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.
9-تمازج الهواء والوقود: تمازج الهواء والوقود يحدد نسبة الإستهلاك الوقود.
10-طلب المعلومات: الضغط على الزر S يسمح للسائق أن يبين معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وسرعته في اللفات.
11- توازن المكابح: يسمح للسائق بأن يتحكم بضغط الفرامل على الإطارات الأمامية والخلفية.
12-دبرياج او القابض الفاصل: يستعمل السائق المحرك الصغيرعلى جانبي المقود ليشغل الدبرياج يدوياً عند إنطلاق السباق وبعد التوقف.
13-التخفيف من شدة السرعة: بالضغط على زر U تتراجع شدة السرعة للحفاظ على المحرك في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.
14- الحياد: يضغط على الزر الأخضر N لتشغيل الحياد.
إلا أن ال FIA أدخلت قوانين جديدة و كان الهدف، إعطاء شركات الأبحاث الدافع لتطوير الوقود التجاري بما في ذلك مصلحة السيارات العادية. كما أنها أرادت الحدّ من التلوث و يمكن القول أن الفورمولا واحد هي بمثابة ُمختبر تستفيد منها كل السيارات الأخرى.
إذا كنت لا ترى إلا ما يظهره النور ولا تسمع إلا ما تعلنه الأصوات فأنت بالحقيقة لا ترى ولا تسمع.
إنتاج سيارة واحد نموذج لسيارة فورمولا 1 واحد يتطلب 250 ألف ساعة عمل
-بعد كل سباق يتم نزع هيكل السيارة وتجري أكثر من 200 عملية تشخيص للكشف عن أي عطل
يخسر سائق الفورمولا 1 حوالي 600 سعرة حرارية خلال كل سباق
تتسارع سيارة فورمولا 1 من صفر إلى 100 كلم/ساعة خلال 2.5 ثانية وبإمكانها الوصول إلى سرعة 200 كلم/ساعة في أقل من 5 ثواني
بإمكان سيارة فورمولا 1 التسارع من صفر إلى 200 كلم/ساعة ومن ثم التوقف في خلال 7 ثوان
يتعرض سائق الفورمولا 1 خلال كبح السيارة لضغط كبير على مستوى الجاذبية الأرضية فيزداد وزنه إلى 5 أضعاف ولكنه يبقى مثبتاً في مكانه بفضل متانة أحزمة الأمان المهتمدة
بإمكان سيارة الفورمولا 1 التوقف من سرعة 200 كلم/ساعة خلال 1.9 ثانية في مسافة لا تتعدى 55 متراً
يقوم سائق الفورمولا 1 بتعشيق نسب علبة التروس بمعدل تقريبي يبلغ 2600 مرة خلال السباق واحد
تصل درجة حرارة الدخان المنبعث من عوادم سيارة الفورمولا 1 إلى 800 درجة مئوية
اما الاسئلة المطروحه من قبل الجدد في هذا الموضوع
ما هي السرعة التي قد تصلها سيارات الفورمولا واحد؟
أسرع Grand Prix في التاريخ كان سباق إيطاليا سنة 1971 الذي ربحه بيتر جيثن مع معدل سرعة 242.615 كلم/ساعة على حلبة مونزا قبل التعديلات التي جرت عليها ( في برنامج على الكومبيوتر تمّ إستنتاج أن السرعة الحالية التي كان من الممكن إحرازها على الحلبة القديمة يمكن أن تتخطى ال300 كلم بالساعة. في 1998 أسرع Grand Prix كان في إيطاليا فاز فيه شوماخر 237.591 كلم/ ساعة أما السرعة القصوى فكانت 244.413 كلم/ ساعة حققها إدي ارفين على حلبة مونزا . أما السرعة القصوى في خط مستقيم فكانت في سباق المانيا ووصلت الى 356.5 كلم/ساعة حققها دايفد كولتارد في 1998 أما أدنى سرعة فكانت 141.458 كلم/ساعة و حققها ميكا هاكينن في سباق موناكو . وميكايل شوماخر الفائز باللقب العالمي 7 مرات في مسيرته.1998 . ومن الناحية الرقم القياسي
هل يمكن إعتبار مكابح سيارات الفورمولا واحد أفضل من تلك في السيارات العادية؟
في السيارات العادية، تأتي المكابح من قرص كان يستعمل في السباقات في الماضي. و اليوم سيارات الفورمولا واحد ُمجهزة بمكابح مع سماكة من السبيكة الخفيفة( خليط معادن).
أما القرص فيميل الى أن يكون من المواد الإصطناعية. و تحّملها للحرارة يفوق تحّمل مكابح السيارات العادية كما أنها تزن أقل أيضا ً. و قوتها مرتفعة جدا ً: ففي نهاية طريق مستقيم، وفي سرعة قصوة( تقريبا ً 340 كلم/ساعة) تستطيع سيارة الفورمولا واحد أن تكبح بأقل من 100 متر لكي تستطيع أن تدخل منعطفا ً بطيئا ً.
هل يتم إستعمال نوع خاص من الوقود في سيارات الفورمولا واحد؟
كلا، ُيستعمل الوقود من دون رصاص و هو الوقود المتوفر في أي محطة وقود. و لكن يجب أن يستوفي الشروط التي وضعتها EEG بما يتعلق بالتلوث.
سابقا ً، كان الوقود المُستعمل عبارة عن خليط من الهايدروكاربون و كان وقودا ً خاصا ً لا يشبه الوقود التجاري المستعمل من قبل السيارات العادية.
- الشاشة: عبرالضغط على الزر الأزرق S يحصل السائق على معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وأوقات لفاته. بالإضافة هناك نقاط تضيء عندما يجب تغيير السرعة.
2-محدد السرعة: محدد السرعة L يعود بالسرعة بطريقة إلكترونية الى ما هو محدد. أي 60 أو 80 كلم / ساعة.
3-راديو: الزر المسمى Radio يخلق صلة بين السائق والتقنيين في محطة التوقف.
4-سكوت الراديو: الضغط على الزر M يعني إسكات الراديو. يستعمله السائق إذا كان يعاني من الكثير من التدخلات عبر الراديو مما يفقده التركيز.
5-عيارات المحرك
6-عيارات المحرك
7- المعافاة: يمكن إستعماله عندما يكون هناك عطل بأحد أجهزة التحسس الدقيقة وغالباً ما يسمح للسائق بإنهاء السباق بالرغم من تراجع في الأداء.
8-التخفيف من سرعة المحرك: بالضغط على زر U تتراجع سرعة دوران المحرك للحفاظ عليه في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.
9-تمازج الهواء والوقود: تمازج الهواء والوقود يحدد نسبة الإستهلاك الوقود.
10-طلب المعلومات: الضغط على الزر S يسمح للسائق أن يبين معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وسرعته في اللفات.
11- توازن المكابح: يسمح للسائق بأن يتحكم بضغط الفرامل على الإطارات الأمامية والخلفية.
12-دبرياج او القابض الفاصل: يستعمل السائق المحرك الصغيرعلى جانبي المقود ليشغل الدبرياج يدوياً عند إنطلاق السباق وبعد التوقف.
13-التخفيف من شدة السرعة: بالضغط على زر U تتراجع شدة السرعة للحفاظ على المحرك في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.
14- الحياد: يضغط على الزر الأخضر N لتشغيل الحياد.
إلا أن ال FIA أدخلت قوانين جديدة و كان الهدف، إعطاء شركات الأبحاث الدافع لتطوير الوقود التجاري بما في ذلك مصلحة السيارات العادية. كما أنها أرادت الحدّ من التلوث و يمكن القول أن الفورمولا واحد هي بمثابة ُمختبر تستفيد منها كل السيارات الأخرى.
إذا كنت لا ترى إلا ما يظهره النور ولا تسمع إلا ما تعلنه الأصوات فأنت بالحقيقة لا ترى ولا تسمع.
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:15 am من طرف Admin
» باللين تمتلك القلوووب
الجمعة يونيو 11, 2010 4:55 am من طرف Admin
» انظـر إلى لطـف الله بك....
الثلاثاء يونيو 08, 2010 10:22 am من طرف أسيل حامد
» ! تحت الورد شوك أم فوق الشوك ورد ؟
السبت مايو 29, 2010 12:54 pm من طرف أنس أبوشعلة
» موقع يثير الدهشة
الإثنين مايو 03, 2010 2:33 am من طرف حمزه ابو شعلة
» من سلسلة الفوائد من كتاب الفوائد للامام ابن القيم
الجمعة أبريل 30, 2010 5:34 am من طرف أحمد حامد أبوشعلة
» ماذا للمرأة في الجنة؟
الثلاثاء أبريل 20, 2010 5:34 am من طرف صالح ابو شعلة
» اسماء الله الحسنى(الرحمن)
الأحد أبريل 18, 2010 12:28 am من طرف مها ابو شعلة
» قصة سلّة الفحم والقرآن الكريم
الخميس أبريل 15, 2010 2:16 pm من طرف سائد أبو شعله